آخر تحديث: 09:38 مساءً -الإثنين 26 يونيو-حزيران 2017
مـيناء عـدن يعلن جاهزيته لاستقبال حركة الحاويات والبضائع

2017-03-17 22:42:19 :- صوت سبأ -متابعات
أعلنت مـؤسسة مـوانئ خـليج عـدن اليمنية جاهزية كاملة مـيناء عـدن لاستقبال حركة الحاويات والبضائع المختلفة .
وقال المؤسسة في بيان صحفي اليوم الجمعة :" ما يميز مـيناء عـدن أيضا هو قدرته الاستيعابية لكل أنواع البضائع والأنشطة الملاحية حيث يعتبر الميناء الوحيد في اليمن الذي يستطيع مناولة جميع أنواع البضائع دون استثناء كما يقدم خدمات أخرى كثيرة للسفن مثل التمون بالوقود والمياه والصيانة والبقاء للانتظار وتبديل البحارة إلى جانب خدمة البحث والإنقاذ" .

وأشار البيان الى ان كان في السابق كان مـيناء عـدن لا يخدم فقط اليمن بل موانئ الدول الإقليمية المجاورة التي كانت تعتمد على عـدن في استجلاب بضائعها العابرة.
وأوضح ان محطة عـدن للحاويات ساهمت في العام 2015- 2016م في استقبال جميع الحاويات التي تعذر وصولها الموانئ اليمنية بسبب الحرب وقد تم تجهيز مساحات خزن إضافية فيها لاستقبال المزيد من الحاويات ولديها القدرة الكاملة في تغطية نشاط الجمهورية وبشكل فاعل كونها المحطة المتخصصة الوحيدة في عموم اليمن سعتها التخزينية تصل إلى مليون حاوية نمطية. 

وقال:" نتيجة للاستقرار الأمني الملموس في محافظة عـدن وإلغاء جميع نقاط التفتيش التي استحدثت بعد الحرب على طول الطريق في المناطق المحررة، تمكنت المحطة من مناولة حوالي 270 ألف حاوية نمطية ومعلوم بأن 90-95% من وارداتنا تخص المناطق الشمالية في اليمن ". 

وأضاف البيان:"ان مـيناء الحاويات قام بعد الاتفاق مع برنامج الغذاء العالمي بتوفير مخازن خاصة لخزن المواد الاغاثية ولديه القدرة على القيام بمثل هذه الترتيبات مع المنظمات الاغاثية الأخرى كلما تطلب الأمر ذلك.. أما البضائع الأخرى التي تنقل بواسطة سفن البضائع العامة والسائبة مثل الحديد والخشب والاسمنت والقمح منها المواد الإغاثية فيتم تداولها في كل من أرصفة المعلا التي تستطيع مناولة كافة أنواع البضائع ورصيف خليج عدن البحري المتخصص بمناولة القمح وزيوت الطبخ السائبة وتعتبر من أكبر الأرصفة عمقا وقدرة لاستقبال السفن العملاقة على مستوى اليمن". 

وأشار البيان الى ان بعض الشركات تمكنت من الدخول في اتفاقات ثنائية مع ملاك ومشغلي صوامع الغلال في عـدن والتي استطاعوا من خلالها من تفريغ شحنات القمح الاغاثية في صوامعهم بغرض التغليف أو الطحن ليصبح دقيقا جاهزا للاستهلاك. 

وأكد البيان انه توجد في مـيناء المعلا مساحات خزن كافية لمناولة كافة أنواع البضائع وإذا ما تم استكمال أعمال الصيانة للمنشات التي تضررت أثناء الحرب وتوفير بعض المعدات، سيصبح الرصيف مثاليا لتغطية متطلبات مناولة البضاعة لعموم اليمن..وأن منشئات النفط القائمة في مـيناء عـدن تعطيها ميزة خاصة لمناولة المشتقات النفطية والنفط الخام وذلك عبر مـيناء الزيت ومحطة عـدن البحرية الدولية.



اكثر خبر قراءة اقتصاد
الحوثيون يعتزمون التضييق على تحويلات المغتربين اليمنيين
مواضيع مرتبطة
2 مليون دولار منحة يابانية طارئة لمواجهة الجفاف في اليمن
مصر..الكشف رسميا عن ثروة الرئيس الأسبق "مبارك"
مليون يورو دعم من حكومة النسما للمساعدات الإنسانية في اليمن
85 مليار دولار ثروة 24 خليجياً..والسعوديون في الصدارة
مصادر اقتصادية::
مطالبات وزير مالية الإنقلابين لشركه كمران مجرد جباية وابتزاز
بالأرقام..الكشف عن حالة احتضار يعيشها الاقتصاد اليمني
14 اتفاقية سعودية صينية برقم خيالي
الصليب الأحمر يرفع ميزانيته الى 90 مليون فرانك لدعم الصحة باليمن
14 مليون دولار منحة من اليابان لدعم مشاريع صحية وتعليمية في اليمن
مسار جديد لتسهيل حركة مرور البضائع بين اليمن والسعودية