آخر تحديث: 07:18 مساءً -الأربعاء 18 أكتوبر-تشرين الأول 2017
هيومن رايتس: الحوثيون يستخدمون ألغام محظورة

2017-04-20 17:21:25 :- صوت سبأ -متابعات
اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية المتمردين الحوثيين وحلفاءهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح باستخدام الغام محظورة في اليمن ما تسبب بقتل وتشويه مئات المدنيين واعاقة عودة نازحين الى منازلهم.

وقالت المنظمة في تقرير لها ان المتمردين والقوات الموالية لصالح استخدموا ألغاما أرضية مضادة للافراد في ست محافظات على الأقل منذ أن بدأت قوات التحالف العربي بقيادة المملكة السعودية عملياتها في اليمن في شهر آذار/مارس 2015.

واوضحت ان اليمن حظر "الألغام المضادة للأفراد منذ قرابة عقدين من الزمن"، لكن المتمردين خرقوا هذا الحظر وتسببوا "في قتل وتشويه مئات المدنيين" وتعطيل الحياة المدنية في المناطق المتضررة واعاقة "العودة الآمنة" لالاف المدنيين النازحين الى منازلهم.

واعتبر المنظمة التي تتخذ نيويورك مقرا إن استخدام الحوثيين وقوات صالح للألغام الأرضية المضادة للأفراد "ينتهك قوانين الحرب، وإن الأفراد المتورطين يرتكبون جرائم حرب".

و تواصل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية زرع الألغام براً وبحراً ، رغم كون استخدام الألغام في النزاعات جرائم حرب.

وتعد زراعة الألغام من الجرائم ضد الإنسانية طويلة الأمد وتلحق بالأشخاص عاهات مستديمة، وتحتاج اليمن إلى أعوام طويلة من أجل التخلص من تلك الألغام نظراً لعدم وجود خرائط توضح أماكن وجودها.

وانتهجت مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، زرع حقول الألغام في مناطق التماس لإعاقة تقدم القوات الحكومية، خصوصاً بعد تحرير المحافظات الجنوبية وتشير إحصائيات محلية إلى سقوط مئات الضحايا من المدنيين بين قتل وبتر أطراف، ولا يزال الرقم في تصاعد نظراً لتوسع الحرب في مناطق آهلة بالسكان.

وتقوم المليشيا الحوثية بزراعة الألغام بطريقة عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط، مما يشكل صعوبة بالغة في التخلص منها سريعاً وكشفها بسهولة.


اكثر خبر قراءة نبأ من سبأ
المدرعات الإماراتية في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء "صور"
مواضيع مرتبطة
الحساني: قوات الجيش تطبق الحصار على معسكر خالد
البنك الإسلامي يقر رفع التعليق على السحوبات الخاصة باليمن
كيف يعيش الموظفون الأجانب في اليمن؟
مسؤل أممي: خطر المجاعة يهدد اليمن خلال العام الجاري
وباء فتاك ينتشر بمديرية كشر في حجة
مقاتلات التحالف تدمر منصة صواريخ للحوثيين وأسلحة متنوعة بميدي
مقتل مسؤول التسليح بمعسكر خالد في تعز "الاسم"
اليمن..الجوع يحرّك احتجاجات البطون الخاوية في تعز
قوات الجيش تتقدم باتجاه منطقة الكدحة بمديرية المعافر غربي تعز
أكاديمي من أصول يمنية يفوز بمنصب حاكم جاكرتا في أندونيسيا