آخر تحديث: 05:01 مساءً -الخميس 21 يونيو-حزيران 2018
مؤتمر الكويت.. تعهدات بـ 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق

2018-02-14 21:32:56 :- صوت سبأ- وكالات
قالت الكويت، الأربعاء، إن قيمة التعهدات الدولية في قمة "إعادة إعمار العراق" بعد انتهاء الحرب ضد داعش، وصلت إلى 30 مليار دولار.
ويقل هذا الإعلان كثيرا عن مبلغ 88.2 مليار دولار، الذي طلبه العراق لإعادة الإعمار، لكنه أعلى بكثير من المبلغ الذي أعلن عنه في السابق من المشاركين، حسب ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

ويقام المؤتمر في وقت تضع فيه حرب العراق مع تنظيم داعش أوزارها في خضم ما خلفته تلك الحرب من خسائر بشرية ومادية، إذ يعمل العراق على إعادة إعمار مناطق الصراع وإقامة المشاريع التنموية والإنسانية الكفيلة برعاية ضحايا الحرب وإعادة تأهيل البنى التحتية في البلاد.

مليارات من السعودية والإمارات والكويت
وكانت الإمارات والسعودية والكويت قد أعلنت، الأربعاء، تقديم مساعدات مالية مهمة، مساهمة منها في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأعلن أنور قرقاش، وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية تقديم بلاده دعما جديدا بقيمة 500 مليون دولار للمساهمة في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأوضح قرقاش، في كلمته خلال مشاركته على رأس وفد الإمارات في أعمال "مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق"، أن الدعم يشمل 250 مليون دولار أميركي عبر صندوق أبوظبي للتنمية لمشاريع البنية التحتية و100 مليون دولار لدعم الشركات الإماراتية في مشاريع قطاع الكهرباء في العراق و100 مليون دولار لدعم وتحفيز الصادرات الإماراتية إلى العراق، إضافة إلى 50 مليون دولار لدعم عمليات الهلال الأحمر الإماراتي في جهودها الإنسانية ومشاريعها الخيرية في المناطق الأكثر تأثرا بإرهاب داعش.

كما لفت الوزير إلى جهود القطاع الخاص الإماراتي في إعادة إعمار العراق، وعلى رأسها " مشروع تطوير معسكر الرشيد "، الذي يقدر بخمسة مليارات دولار ويوفر فرص عمل مطلوبة إضافة إلى بنية تحتية حديثة في العاصمة العراقية، مشيرا إلى استثمار " شركة موانئ دبي العالمية " في تطوير ميناء أم قصر والذي يقدر بـ 500 مليون دولار ومشاريع أخرى من القطاع الخاص.

بدورها أعلنت المملكة العربية السعودية تقديم مليار دولار لإعادة الإعمار عن طريق الصندوق السعودي للتنمية، بالإضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق.

كما أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في نفس المؤتمر، تقديم بلاده قرضا بقيمة مليار دولار للحكومة العراقية ومليار دولار آخر كاستثمار مباشر للمساعدة في إعادة الإعمار.


اكثر خبر قراءة اقتصاد
أسواق الملابس في اليمن: أسعار جنونية وركود غير مسبوق
مواضيع مرتبطة
الإفلاس يهدّد تجّار اليمن بضغط من الضرائب واحتجاز الحاويات
4 مليارات دولار خسائر مرتقبة لليمن من ترحيل المغتربين
تدهور احتياطي اليمن وعملته رغم الدعم السعودي البطيء
6 مليارات و747 مليون ريال ارباح التوفير البريدي خلال 2017
1.1 مليار دولار خسائر الشحن البري الأردني
الحكومة السودانية تتراجع عن تحرير القمح
اليمن يقر موازنة لعام 2018 بعجز 1.2 مليار دولار
700 مليون دولار خسائر اليمن سنوياً لتوقّف صادرات الغاز
الحوثيون ينهبون أكثر من 613 مليون إيرادات الواجبات الزكوية بعمران
50 مليون دولار خصصتها الأمم المتحدة لتعزيز الإستجابة العاجلة باليمن