آخر تحديث: 07:13 مساءً -الثلاثاء 25 يوليو-تموز 2017
وزير الثقافة يبحث مع وكالة التعاون التركية تأهيل متحف عدن

2017-01-31 18:30:51 :- صوت سبأ -متابعات
اتفقت وزارة الثقافة اليوم ووكالة التعاون التركية على اعداد تقرير بأهم المشاريع ذات الاولوية لإعادة التأهيل وارسال فريق من المختصين في الاثار لزيارة تركيا للاطلاع والاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال .

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الثقافة مروان دماج بالعاصمة المؤقتة عدن مع وفد الوكالة التركية برئاسة منسقها في اليمن عبدالله ساري.

ونوه وزير الثقافة بمتانة العلاقة الاخوية بين اليمن وتركيا وخاصة في مجال الثقافة والتراث التاريخي لكلى البلدين الشقيقين والتي لازالت المعالم التاريخية للدولة العثمانية شاهدة للعيان كقلعة العثمانين في جبل حديد بمدينة عدن او المساجد والحصون والقلاع في عموم المحافظات ومنها العاصمة صنعاء.

واستعرض ما تعرضت له الاماكن التاريخية من دمار وخاصة بمدينة عدن بسبب الحرب التي شنها الانقلابيون ومنها مبنى المتحف الوطني وغيرها .. معبرا عن تطلع اليمن في ان تسهم تركيا في اعادة ترميم وتأهيل المتحف الوطني بعدن وعملية تخزين وحفظ القطع الاثرية و تأهيل الكثير من الحصون والقلاع التاريخية كقلعة صيرة وقصر السلطان وايضا اعادة ترميم وتأهيل متحف ابين والمعالم.

من جانبه اكد منسق وكالة التعاون التركية استعداده لنقل الاحتياجات التي يمكن ان تساهم الوكالة في تقديمها لإعادة تأهيل المباني الاثرية وحفظ الاثار وتأهيل وتدريب الكوادر اليمنية .

حضر اللقاء مستشار وزارة الادارة المحلية جمال بلفقيه ومنسق اللجنة العليا للإغاثة ومدراء مكاتب الثقافة في عدد من المحافظات.



اكثر خبر قراءة أخبار ثقافية
"المثقفون والإرهاب"..المعركة المؤجلة!
مواضيع مرتبطة
وزير الثقافة::
استعدادات لإقامة معرض عدن الدولي للكتاب في ابريل القادم
دماج: نسعى لإيلاء الفنانين والمبدعين اليمنيين كل الرعاية والتقدير
مصرية وفرنسي يفوزان بجائزة الشارقة للثقافة العربية
دماج يشيد بجهود القائمين على معرض عدن الثاني للإرث العمراني
وزارة الثقافة تنعي رئيس اتحاد الفنانين اليمنيين
اليونسكو تدرج سقطرى بقائمة المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية
الثقافة اليمنية.. هوامش فردية في مواجهة الموت
670 ناشرا من 35 دولة في معرض القاهرة الدولي للكتاب
اليمن تشارك في فعاليات معرض القاهرة ‏الدولي للكتاب في دورته الــ48
أسبوع الأديب باكثير الثقافي يبدأ فعالياته في سيئون