آخر تحديث: 09:12 مساءً -الإثنين 06 ديسمبر-كانون الأول 2021
دماج: ميليشيا الحوثي تعمل على تجريف التراث الثقافي اليمني

2018-10-15 18:25:20 :- صوت سبأ-متابعات
شاركت بلادنا ،اليوم، في اجتماع الدورة الواحدة والعشرون للوزراء العرب المسؤولين عن الشئون الثقافية والمنعقد في العاصمة المصرية القاهرة بوفد ترأسه وزير الثقافة مروان دماج.

واكد وزير الثقافة في كلمته التي القاها في الاجتماع،ان الحركة الحوثية المدعومة من إيران والتي تنطلق من منطلقات عنصرية والتي تستخدم أساليب إرهابية ، تعمل على تجريف التراث الثقافي اليمني وتسعى للقضاء على تنوعه وتعدده وفرض نمط ثقافي أحادي ومعادي للثقافة والمحيط العربي لليمن، كما تشارك في تخريب وتهريب الآثار اليمنية والمخطوطات لطمس التراث الثقافي لبلد تتجاوز عمر حضارته الخمسة آلاف عام..مطالباً اعتبار الحركة الحوثية حركة عنصرية إرهابية.

وأستعرض الوزير دماج الظروف التي تعيشها بلادنا جراء انقلاب مليشيا متحالفه مع دولة معادية للعرب وتأثيره علي المسار الذي اختاره اليمنيون في ثورتهم السلمية والذي توج في مؤتمر الحوار الوطني الشامل بوضع خارطة للمستقبل الديمقراطي والتعددي العادل القائم علي الحرية والمساواة واحترام التعدد والاختلاف .

وأشار دماج إلى أن المكونات السياسية الوطنية تمكنت من صياغة وثيقة دستورية كان من المنتظر عرضها علي الشعب للنقاش والمصادقة،ما أدي إليه الانقلاب واجتياح المدن والمحافظات من إشعال للحرب بغرض فرض هيمنة حركة ترفض الديمقراطية والمساواة والعدالة وتريد فرض نظام ينتمي للعصور الوسطي مكرسا لأزمة أسباب النزاع والفرقة في المجتمع..مؤكداً انه و بدون القضاء على هذا الانقلاب والانتصار للدولة الشرعية التي تؤمن العدالة والكرامة والمساواة لجميع المواطنين فلن تعرف اليمن السلام والاستقرار .

وأكد وزير الثقافة أن اليمن وحتى في ظروفه هذه يدرك أهمية وقيمة الثقافة في الخروج من منطق الحرب والغلبة علي أساس الحرية والمساواة والسيادة..مشيراً الى ان دور وزراء الثقافة العرب هو المساهمة في خلق المؤسسات الثقافية القادرة على المساهمة في إبداع هوية عصرية لشعوبنا ومجتمعاتنا انطلاقا من تراثنا الغني والمتنوع .

وتأتي اجتماعات الدورة الواحدة والعشرون للوزراء المسؤولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي متزامنة مع احتفالات وزارة الثقافة المصرية بالذكرى الستون لإنشائها.

وكان وزير الثقافة مروان أحمد دماج ومعه سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية الدكتور محمد علي مارم قد شاركا في الاحتفال الذي أقامته وزارة الثقافة المصرية بهذه المناسبة في دار الأوبرا المصرية وشارك فيه وزراء الثقافة والسفراء العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط .




مواضيع مرتبطة
عدن تحتضن المهرجان الوطني للمسرح في ديسمبر القادم
مسرحية "ميس" تتوج بجائزة أفضل عمل مسرحي بالمهرجان الوطني بعدن
فيلم "10 أيام قبل الزفة"...انطلاق صناعة السينما في اليمن
الشاعر الدكتور عبدالعزيز المقالح يفوز بجائزة أمير الشعراء
ملتقى المتطوعين العربي الافريقي يكرم فنان اليمن ايوب طارش
"وجوه في الحرب".. كتاب جديد للكاتب الصحافي صالح البيضاني
الثقافة تنفذ المرحلة الأولى من مشروع ألف كتاب
وزير الثقافة يتسلم 9 قطع من العملات الذهبية الاثرية
وزير الثقافة يسلم فريق الخبراء الاممي قائمة بالآثار المفقودة
افتتاح معرضاً تشكيلياً عن اليمن بالعاصمة المغربية الرباط