آخر تحديث: 06:21 مساءً -السبت 22 يناير-كانون الثاني 2022
اليمن يشارك في أعمال المؤتمر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بلندن

2014-01-28 22:05:04 :- صوت سبا
بدأت اليوم في العاصمة البريطانية لندن أعمال المؤتمر الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا الذي تنظمه مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية بالتعاون مع الامانة العامة للاتحاد البرلماني العربي والمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية بمشاركة اليمن.

وينعقد المؤتمر خلال الفترة 28 - 30 يناير 2014م بمشاركة تسع دول من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتشارك بلادنا بوفد من أعضاء مجلس النواب وهم عزام عبدالله صلاح رئيس لجنة القوى العاملة والشؤون الاجتماعية وعبد العزيز أحمد كرو رئيس لجنة التربية والتعليم والخضر محمد العزاني مقرر لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة وسكرتير ثالث رئيسة القسم السياسي بسفارة بلادنا في لندن أحلام البشيري.

ويهدف المؤتمر إلى ايجاد نهج تعاوني بين اعضاء البرلمان ومنظمات المجتمع المدني حول مجموعة من الاصلاحات القطاعية في مجال السياسة العامة مثل الصحة والجانب الاجتماعي والبطالة والتعليم وعلى التشريعات المهمة في مجال حماية حقوق المرأة من العنف الاسري.

وسيتم خلال جلسات المؤتمر اطلاع البرلمانيين المشاركين على الاوراق التي أعدها برنامج ويستمنستر للديمقراطية وشركاء المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية (AIPTLS) ومناقشتها ،وكذا تعزيز معرفة البرلمانيين بشأن كيفية استخدام الأدلة التي توفرها منظمات المجتمع المدني والاتفاق على استراتيجيات وطنية واقليمية بين البرلمانات ومنظمات المجتمع المدني من أجل الارتقاء بقوانين العنف الاسري في البرلمانات العربية و تعزيز معرفة منظمات المجتمع المدني باجراءات البرلمان وقواعده.

وسيناقش المؤتمر امكانية اعتماد سبل واساليب تعزز الروابط وقنوات التعاون بين المشرعين ومنظمات المجتمع المدني من خلال وثيقة عمل مشتركة أو اتفاق بين البرلمانيين و مؤسسات فكرية.

وسيستعرض وفد بلادنا المشارك في اعمال المؤتمر سياسة التأمين الاجتماعي في اليمن من خلال ورقة تتضمن رؤية بتطوير الانظمة التشريعية والقوانين واللوائح ذات الصلة بالتأمينات الاجتماعية لكافة شرائح المجتمع اليمني وقطاعاته العامة والخاصة المدنية منها والعسكرية والسياسيات الجديدة التي سيتم تطبيقها مستقبلاً في بلادنا بالاضافة إلى كيفية تطوير تشريعات مؤسسات المجتمع المدني والقوانين المتعلقة بحقوق المرأة والاحداث.

بالاضافة الى المشاركة بورقة عن سياسيات تجسير التعليم وذلك من خلال السماح لمخرجات التعليم المتوسط (الدبلومات) بمواصلة التعليم الجامعي والعالي، وعرض السياسات والخطط والبرامج في تجربة بلادنا بهذا الشأن.

وقد التقى وفد بلادنا المشارك خلال اعمال المؤتمر هنري بلينغام عضو مجلس العموم البريطاني ورئيس مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية ،تم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين مجلس النواب اليمني ومؤسسة ويستمنستر والعمل على ايجاد تواصل مباشر بين الجانبين وخاصة فيما يتعلق باعداد سياسات وبرامج ربط مؤسسات المجتمع المدني الاهلية والحزبية بمحلس النواب لاهميتها كرديف مكمل ومساهم في تعزيز دور مجلس النواب في القيام بمهامه التشريعية والرقابية.

وقد اعرب السيد بلينغام عن سعادته لمشاركة وفد بلادنا في المؤتمر وعن تطلعه لتعزيز التعاون بين مؤسسة ويستمنستر ومجلس النواب اليمني من خلال البرامج التي تقدمها المؤسسة.

سبأ

اكثر خبر قراءة نبأ من سبأ
وديعة مالية جديدة من دول الخليج لليمن
مواضيع مرتبطة
100 مليون دولار دعم لتطوير البنى الاساسية لمدينة صنعاء
"الفساد" تحيل المتسببين بمنع دخول فريق التحقيق لفرع خفرعدن إلى النيابة
غداً ..الأمم المتحدة تدّشن خطة الاستجابة الإنسانية لليمن
انتشار كبير ومفاجئ للجراد بسهل تهامة
وقفة احتجاجية للتنديد باقتحام مبنى محافظة الحديدة
مصادر رئاسية : الدكتور خالد نشوان رئيسا للوزراء ونعمان والعليمي نائبين لرئيس الوزراء:
مصادر رئاسية : الدكتور خالد نشوان رئيسا للوزراء ونعمان والعليمي نائبين لرئيس الوزراء
الرئيس هادي يعلن انتهاء مهام الحوار الوطني بإقرار «الوثيقة الختامية»:
الرئيس هادي يعلن انتهاء مهام الحوار الوطني بإقرار «الوثيقة الختامية»
أطباء المستشفى الاستشاري يطالبون في بالافراج عن مدير المستشفى :
أطباء المستشفى الاستشاري يطالبون في بالافراج عن مدير المستشفى
السفير الصيني وفتحي هائل يدشنان وكالة هايسنس وأطلاق أكبر شاشة تلفزيون في اليمن:
السفير الصيني وفتحي هائل يدشنان وكالة هايسنس وأطلاق أكبر شاشة تلفزيون في اليمن
" سام "للطفولة والتنمية تختتم ورشة تقييم القدرات التنظيمية والمؤسسية:
" سام "للطفولة والتنمية تختتم ورشة تقييم القدرات التنظيمية والمؤسسية