آخر تحديث: 10:08 مساءً -الأحد 16 مايو 2021
مسابح رمضان.. تجارة مربحة في شوارع اليمن

2021-04-27 22:36:33 :- صوت سبأ../ متابعات
وسط الزحام يقف منصور يحيى وعشرات المسابح المعلقة بيديه يعرضها على المارة من الناس ويناديهم لشرائها مستغلاً إشارات المرور فرصة لعرض وبيع مسابحه على سائقي السيارت.

يقول يحيى لـ"العربي الجديد"، إن شهر رمضان موسم لبيع هذه المسابح، التي يقوم بتجهيزها منذ منتصف شهر رجب ليعتاش من عوائدها طيلة العام بعدما ورثها من والده الذي كان يبيعها في شوارع صنعاء. ويضيف يحيى "المسابح مطلوبة في شهر رمضان المبارك. أما بقية الشهور فلا يقبل الناس على شرائها".

ووفقاً له "هنالك أنواع عديدة وألوان مختلفة للمسابح، منها المحلية التي تصنع من بقايا الأخشاب، ويراوح سعرها بين 200 و350 ريالاً يمنياً".

يضيف "أما التركية فسعرها بين 500 وألفي ريال، بينما تلك المصنوعة من العقيق الهندي والتركي والصيني فيتفاوت سعرها ما بين 5 آلاف و10 آلاف ريال، أما المسبحة المصنوعة من العقيق اليماني فيصل سعرها إلى 100 دولار".

ويشير إلى أنه "ليس لدينا مكان محدد للبيع. نتنقل بين الأسواق والشوارع وأمام المساجد ونذكر الناس بأهمية التسبيح وما له من فضل كبير".

بدوره، يشير زكريا الحكمي، وهو بائع متجول، إلى أنه يعمل في بيع المسابح منذ سبع سنوات، وأنه كسب قلوب الناس وأصبح لديه العديد من الزبائن الذين يلتقيهم كل رمضان ويشترون منه المسابح.

من جهته، يقول الشاب شادي الأثوري إن تجارة المسابح في اليمن تشهد رواجاً موسمياً خلال شهر رمضان، وإن الناس يقبلون على شرائها لتعزيز روحانية الشهر، وهي من العادات المتوارثة منذ القدم.

ويقول الحاج حسين عبد الله إن المسابح أصبحت سمة ملازمة لليمنيين في شهر رمضان وتعتبر من الهدايا التي يتبادلها الناس في ما بينهم.

وفي هذا السياق، يقول عبد الرحمن العرفي، وهو مالك محل لبيع المسابح، لـ"العربي الجديد": "من بداية شهر شعبان نعرضها على واجهات المحلات، حيث يقبل اليمنيون على شرائها بكميات كبيرة والبعض يوزعها على المصلين في المساجد، والبعض يرسلها لأهله وجيرانه في الأرياف. الجميع في رمضان يسبّحون، أطفال ومسنون ونساء ورجال".




اكثر خبر قراءة نبأ من سبأ
الفنانة بلقيس.. أقل من 5 سنوات بين زفاف أسطوري ودعوى خلع
مواضيع مرتبطة
153 طبيباً فقدوا حياتهم بسبب كورونا في اليمن
أكثر من مليونين و300 ألف نازح ..:
مأرب تدعو مفوضية اللاجئين للتدخل تجاه النازحين
غريفيث يحذر من تبعات مأساوية لهجوم الحوثيين على مأرب
الفنانة بلقيس.. أقل من 5 سنوات بين زفاف أسطوري ودعوى خلع
طلاب ومرضى ولاجئون يمنيون مهددون بالاحتجاز والترحيل في الهند
زيارة رئيس الحكومة اليمنية لحضرموت تزعج الانتقالي
الحوثيون يحققون اختراقاً صوب مأرب: مخاوف شعبية ودعوات لإنقاذ الموقف
لجنة الطوارئ تسجل 36 حالة اصابة جديدة بكورونا في 7 محافظات
الحوثيون: لا سلام مع استمرار الحصار
أعراض الحل الأممي لحرب اليمن